مقالات

عن مأساة آلاف العمال الحمالة

الحمالة ، التنگاله ، منيفرات هم عدة آلاف من العمالة ، تعمل في ميناء انواكشوط المستقل ، عن طريق تفريغ الحاويات ، الحاويات المستوردة القادمة من ما وراء البحار الى موريتانيا ، عن طريق المحيط. تتعرض هذه الفئة لكافة المخاطر التي تنجم عن احداث الشغل ، دون حماية ودون رعاية من طرف ارباب العمل ، في ظل صمت الدولة وتجاهلها لكل معاناة الحمالة وما يعرضون له ، ومنذ حوالي خمسة سنوات وهم في سلسلة اضرابات متواصلة تنتهي غالبا باتفاق مكتوب وموقع اطرافه ثلاثه ، مناديب العمال ، وممثلي ارباب العمل والوزارة الوصية ، ولكن لحد الآن لم ينفذ اي من تلك الاتفاقيات السابقة ، وحتى ان ممثلوا ارباب العمل يعتبرون تطبيقها مستحيلا في بعض الاحيان رغم توقيع جميع الاطراف على محاضر الاتفاقيات السابقة.

احبيب ولد محمد السالك من مواليد  1976 في ولاية الحوض الغربي عين فربه شرق البلاد أب لثلاثة أطفال ، يعمل كحمال منذ العام 1999 في ميناء انواكشوط المستقل ، يتحدث احبيب عن معاناة مستمرة وتلاعب فاضح يتعرض له الحمالة ، ويلخص المشاكل التي يتعرض لها الحمالة في الاستراتيجة التي انتهجها أرباب العمل  منذ العام 2013 وهي تفريغ الحاويات خارج الميناء عن طريق عمالة لا علاقة لها بالميناء ، وهو ماجعل حمالة الميناء يتضررون بشكل كبير من هذا الإجراء .

وفي مايخص الإضراب الحالي يقول ولد السالك ان السبب المباشر للاضراب هو خطاب وزير الوظيفة العمومية و عصرنة الإدارة بمناسة العيد الدولي الشغالة لهذا العام  والذي صرح فيه بان الحكومة الموريتانية قد سوت مشكلة العمال الحمالة وان 2500 عامل منهم اصبحوا يتقاضون رواتب مستمرة من طرف السلطات الوصية بالإضافة الى حصولها على التأمين الصحي والضمان الاجتماعي ، وهو مالم يتحقق منه شيء حسب ولد محمد السالك.

ويضيف احبيب عندما اتصلنا بممثل ارباب العمل اكد في البداية أن ماقاله الوزير صحيح وان المؤسسات المعنية ستباشر الاجراء بعد نهاية الشهر الذي تبقي على نهايته 13 يوم وهو مالم يحصل وعندما طالب الحمالة بما اعلن الوزير عنه نفى ممثلوا ارباب العمل  ما قاله الوزير من جديد واعتبروا انه مستحيل التطبيق.

محمد ولد علي من مواليد 1979 في كيفه وسط البلاد ورب لأسرة ويعمل كحمال منذ العام 2009  يحمل ولد علي معاناة العمال الحمالة  للدولة ورجال الأعمال ، يقول ولد علي ان حمالة الميناء كان تعدادهم 5600 حمال ومنذ أن باشروا الإضراب من أجل الدفاع عن مكتسباتهم و تحسين ظروفهم عمدت الدولة بتواطئ مع رجال الأعمال 2017 الي خفض تعداد الحمالة حيث انتقل من 5600 الى 2500 حمال مبررة ذلك بتحسين ظروف البقية عن طريق توفير الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي ونقطة صحية بالإضافة الى راتب شهري للحمال وكل ذلك لم يحصل منه شيء.

ولد علي يكشف ان الحمال كل ما يتقاضي من عمله العضلي الشاق هو مبلغ 4500اوقية أسبوعيا اي حوالي 11.84دولار .

ويحصر ولد علي مطالب العمال في.

1- وجود مسير حيادي لا يتبع للعمال ولا للشريكات المشغلة.

2- الحصول علي الضمان الاجتماعي.

3- الحصول على التأمين الصحي.

4- توفير نقطة صحية للحمالة.

اعمر ولد امجيبير رئيس قسم الحمالة التابع للكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا ومندوب عن قسم الحمال في الميناء يقول إن الإضراب بدأ منذ الخميس الماضي و أن الأسباب المباشرة للقيام به هو التصريحات التي اطلقها وزير الوظيفة العمومية و عصرنة الإدارة المتعلقة بالحمالة والتي تضمنت الإعلان عن مكتسبات حققتها ادارته للعمال الحمالة ، تلك المكتسبات التي لطالما ناضل العمال من اكتسابها بدأ منذ العام 2015 دون جدوى ضمنونها في العريضة المطلبية و تنحصر في:

توفير الضمان الاجتماعي للحمالة

توفير التأمين الصحي للحمالة

توفير نقطة صحية

توفير مسير مستقل لا يتبع لأرباب العمل.

ويضيف ولد امجيبير ان الادارة المعنية بعد تصريحات الوزير اتصلت بيهم بوصفهم مناديب  للعمال وابلغتهم انها بالاتفاق مع الشركات المشغلة للعمال الحمالة اتفقوا علي اكتتاب  2500 عامل حمال ، ولما اتصل مناديب العمال مع ممثلي  الشركات المشغلة واجتمعوا حول الموضوع ابلغوهم انه من المستحيل اكتتابهم للحمالة وان شركات المشغلة غير ملتزمة بما جاء على لسان الوزير ، وانه لا يمكن تنفيذه الا في حالة واحدة وهي ان تتولى الشريكات المشغلة  خصم المبالغ التي يدفعها المستوردون مقابل تفريغ الحمالة للحاويات وجمعها حتى نهاية الشهر  يتم تسديد مبلغ منها للعامل قدره 50000  للبعض و 70000  للبعض الآخر اي ماقيمته 131.57 و 184.21 دولار كراتب شهري للعامل الحمال ، وهذا المقترح يراها الحمالة اساءة لهم لانه من لم يحصل على مبلغ يومي من عمله لا يمكنه اعالة أسرته ذلك اليوم.

ممثلي ارباب العمل  طالبوا مناديب العمال بتقديم مقترح  بديل يمكن للشريكات المشغلة اعتماده ، مناديب العمال حسب ولد امجيبير  بادروا بتقديم مقترح يقضي بالتعويض عن الحاويات التي يتم تفريغها خارج الميناء بالاضافة الى المطالب التي تضمنتها العريضة المطلبية والتي سبق ان وافق عليها ارباب العمل و مناديب العمال والوزارة الوصية ، كي يوقف العمال اضرابهم ، ويقول ولد امجيبير ان الرد الذي تلقونه من السلطات الوصية هو احتلال منطقة تواجد الحمالة داخل الميناء ، وادخال عمال مستجلبون لا علاقة لهم بالعمل في الميناء و حمايتهم.

الحكومة الموريتانية

 

حاولنا بشتى الطرق لقاء الوزير المعنى والذي اثارت تصريحاته الاحتجاجات الاخير وحدوث الاضراب ، لكن دون جدى ، ويبدوا ان الحكومة تعتمد سياسة التجاهل لقضايا العمال والحديث عنها خصوصا في فترة الاضطرابات والاضرابات.

وبالرجوع الى تصريحات وزير الوظيفة الموريتانية وعصرنة الادارة والعمل بمناسة الفاتح من مايو 2019  فقد طرح الوزير في قناة الموريتانية في خطابه عن انجازات كبيرة حققتها الحكومة في مجال العمالة عموما وللحمالة بشكل خاص عن طريق تطبيق الاتفاقيات الدولية و اكتتاب آلاف الحمالة وتوفير الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية.

ويستطرد الوزير قائلا (وسعيا إلى توطيد سنة الحوار صادقت الحكومة يوم 31 يناير2019 على مشروعين قانونيين يتعلق أحدهما بالاتفاقية الدولية رقم 144 الخاصة بالمشاورات الثلاثية حول معايير العمل الدولية، تمت إحالتها إلى الجمعية الوطنية.

كما عمل القطاع على إصدار بعض النصوص التنظيمية المطبقة لمدونة الشغل، حيث تمت مراجعة التنظيم الداخلي للمفتشيات الجهوية للشغل مما مكن من الفصل بين الأجهزة المكلفة بتسوية نزاعات الشغل عن تلك المكلفة بالرقابة وذلك تفاديا لتعارض المصالح.

وقد استكمل إصلاح اليد العاملة المينائية الذي بموجبه تم اكتتاب آلاف الحمالة بشكل دائم كفل لهم رواتب لائقة ويوفر لهم الضمان الاجتماعي والصحي).

الأمين العام للكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا  CLTM  الساموري ولد بي يقول ان جذور ازمة الحمالة بدأت سنة 1998ازمة بين الحمالة و مدير الميناء تدخلت الكونفدراليةالحرة لعمال موريتانيا CLTM من اجل تسوية النزاء القائم بين الحمالة وادارة الميناء وظلت الازمة في تطور متصاعد فصل على اثرها ٢٠٠ ناشط منضوين تحت لواء الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا CLTM  و، بعد سنتين  وقع اتفاق بعودة المفصولين والتعويض لهم ، فتح على اثرها مجال للضمان الاجتماعي  والتقاعد ، بعد ذلك طالب الحمالة بزياه تسعرة تفريغ الطن حدث على اثرها اضرابات تدخل الوزير الاول السابق يحيى ولد حدمين ، وحاول الاخير على اثر الاضراب خلق نقابات وهمية على حساب النقابات الجادة ، ومع ذلك وقعت عدة اتفاقيات لم ترى النور الى التطبيق.

والآن تم حل مكتب اليد العاملة المينائية يقول الساموري، حلت محلها شركة مقاولة خصوصية عقدت الازمة.

ويضيف الساموري انه توجد عدة محاضر موقعة بين الأطراف المعنية لم يتم تطبيق اي منها ولا أي من بنوده ، وهو ما يبين عدم جدية الدولة في تسوية قضية الحمالة وكلما يتم من اتفاقيات مجرد محاولة لكسب الوقت والتلاعب بحقوق الحمالة.

 

شركة "طوسيالي" التركية تساوم العمال بالاستقالة والتعويض أو الفصل ردا على الإضراب

الجزائر:

شركة "طوسيالي" التركية تساوم العمال بالاستقالة والتعويض أو الفصل ردا على الإضراب

رفعوا شعار: "هذا استعمار وليس استثمار للتنديد بظروف عملهم المهينة..."

يشتغل الآلاف منهم بعقود عمل محددة المدة، ..تجعلهم رهائن لدى مستخدمهم التركي..

سعيد بودور

رغم أن عمال المصنع التركي الضخم للحديد والصلب "توسيالي" ببطيوة شرق مدينة وهران، الذي دشنه طيب رجب اردوغان خلال زيارته للجزائر رفقة الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال ، تمكنوا من كسر حاجز الخوف الذي دبّ بالمصنع، بعد تضييق ممنهج على العمال من طرف السلطات المحلية والإدراة التركية، من شن إضراب مفتوح تبع بسن اعتصام بعد ستة أيام من الاحتجاجات والإضراب عن العمل، إلا أن إدراة المصنع وبعد فض الإعتصام والإضراب فاجئت العمال بقرار فصل أكثر من 50 عامل مباشرة، دون تعويض.

قرار خلّف حالة استياء عميق في نفوس العمال، الذين تعرضوا بعدها لمساومة بتقديم الإستقالة وأخد التعويض أو الفصل دون تعويض ، في ضرب واحد لجميع ما تنص عليه قوانين العمل الجزائرية والمعاهدات التي صادقت عليها الجزائر.

وهنا قال، أحد ممثلي العمال، " لقد قبلت بتقديم إستقالتي في شهر رمضان، وأخذ التعويض لأن عقد عملي ليس عقدا دائما ، وسينتهي بعد شهرين، لكن باقي ممثلي العمال، بعد سحب الثقة من الفرع النقابي الذي كان ضد إرادة العمال بالتواطئ مع الإدارة التركية، رفضوا تقديم الاستقالة ولهذا تم فصلهم، والان توجهوا لمفتشية العمل بهدف مباشرة الإجراءات القانونية ضد الطرد التعسفي الجماعي من العمال..".

يأتي هذا في وقت، لم تقدم اللجنة الوزارية المختلطة المشكلة مابين وزارتي الصناعة والعمل أية، إضافة للعمال ماعدا ، العمل على وقف الإضراب وفض الاعتصام.

إضراب وإعتصام استمدا قوته من قوة الحراك الشعبي الذي تعيشه البلاد وجملة الإضرابات التي عصفت بالعديد من القطاعات الصناعية ، و تراجع سيطرة نقابة السلطة "الإتحاد العام للعمال الجزائريين، وأمينها العام عبد المجيد سيدي سعيد، الذي قرر استدعاء المؤتمر وعدم الترشح مجددا.

يشارك فيه مئات العمال المطالبين بتوفير شروط العمل والترشيح وحل نقابة المصنع.

وقد توبع إضراب عمال مصنع "توسيالي" التركي للحديد والصلب ببطيوة ، بتنظيم اعتصام ضخم ضم ألالاف العمال داخل المصنع، بعد عدم استجابة إدارة المصنع لمطالب العمال المهنية والاجتماعية، البالغ عددهم 4800 عامل، وكانت سببا وراء الإضراب، حيث اضرب العمال للمطالبة بإلغاء عقود العمل المؤقتة للعمال ممن سبق أن تعاقدوا لأكثر من سنتين مع المصنع، و أعادت إدارة المصنع فرض عقود عمل من 3 و6 أشهر، وهو مخالف لقانون العمل،زيادة على رفض التفاوت وعدم المساواة في الأجور بين العمال الجزائريين ونظرائهم الأتراك البالغ عددهم نحو 800 عامل يؤدون نفس المهام، دون احتساب علاوات المداومة والساعات الإضافية، وهو ما دفع العمال بسحب الثقة من الفرع النقابي، الذي لم يتفاعل مع شكاوى العمال والعاملات ضد الإدارة وعمالها الأتراك مع رفضه في الكثير من المناسبات الدخول في إضراب.

وأمام هذا الوضع الخطير، وعدم تدخل السلطات بتطبيق قوانين العمل وحماية العمال ومطالبهم، توجه العمال لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية وهران، للمطالبة بتدخل الوالي، تصرف قابلتها إدارة المصنع باللجوء إلى العدالة للحصول على قرار يقضي بعدم شرعية الإضراب، وللتشييق على العمال قامت بتوقيف حافلات نقل العمال وغلق المطعم حسب العمال، ولم تقدم إدارة المصنع ، أية توضيحات حول إضراب العمال ومطالبهم، إلى جانب عدم الرد على الاتصالات الهاتفية.

بيان إدارة "توسيالي"

وبعد تأزم الوضع،قالت إدارة المصنع، في أول بيان للعمال، بعد أسبوع من الاحتجاجات، بأن "الشركة تعرضت لإضراب غير شرعي من قبل مجموعة صغيرة من العمال بدون تشاور مع الإدارة"، وأضاف البيان "قدم الفرع النقابي قائمة مطالب تتعلق بالأجور وظروف العمل، وشرعنا في دراسة هذه المطالب، وبصدد تقديم مقترحات في أقرب وقت ممكن للممثلين الذين سيتم انتخابهم، ويمكننا التفاوض معهم". كشف البيان عن أن الشركة اتخذت تدابير لتجديد عقود العمل التي توشك على الانقضاء لمدة سنة، وذكر البيان في الأخير، أن "الإضراب غير قانوني وغير مقبول"، موضحة أنه "إذا استمر الإضراب سيتم اتخاذ التدابير التأديبية الاحتياطية ضد أولئك الأشخاص الذين يضللون العمال"، مطالبة العمال باستئناف العمل دون تأخير، علما أن الإضراب تواصل أمس من طرف العمال الجزائريين.

الأمر الذي، اعتبر مناورة من طرف العمال المضربين، هدفها ربح الوقت، لغـاية أن أصدر والي ولاية وهران تسخيـرة تطلب تدخل القوة العموميـة لفتح المصنع وفض الإعتصام والإحتجاجات في تصرف مخالف تماما لقوانين العمل دون احترام دور القضاء.

ما دفع العمال، لرفع دعاوى قضائية أمام قسم الشؤون الإجتماعية، وأمام مفتشيات العمل لمواجهة تعنت إدارة المصنع وتدخل السلطات العمومية للولاية في شؤون المصنع لضرب إدارة العمال، نتج عنها الفصل من العمل والطرد الجماعي.

و قد سبق وأن ندد العمال المضربون الذين تجمعوا أمام مقر الشركة في المنطقة الصناعية في بطيوة، بوهران، بما اعتبروه تعسفا من قبل إدارة الشركة التركية، التي تتعمد الإبقاء عليهم في وضعية حرجة من خلال علاقة العمل الهشة التي تفرضها عليهم، حيث قدر النقابي و البرلماني عن حزب العمال اسماعين قوادرية أن عدد عمال شركة توسيالي التركية في وهران يبلغ إجمالا 4350 عاملا و عاملة، لا يشتغل سوى 350 منهم بعقود عمل غير محددة المدة ، أما الأربعة آلاف عامل الآخرين فكلهم يعملون بعقود محدودة الآجال.

وحيا البرلماني والنقابي قوادرية إسماعيل، من حزب العمال، في منشور له حركة إضراب العمال الذين يرفضون ممارسة مستخدمهم التركي، قائلا أن الآلاف منهم خرجوا اليوم في تظاهرات مضربين عن العمل ومنددين بالتعسف المسلط عليهم، رغم تهديدات إدارة الشركة بتسريحهم من العمل وعدم تجديد عقودهم.

وتطرق المصدر النقابي، إلى أن شركة "توسيالي تورك" لإنتاج الحديد كانت قبل فترة في وضعية مالية حرجة، لكنها استعادت عافيتها بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للجزائر وحلوله بمدينة وهران تحديدا رفقة الوزير الأول السابق عبد المالك سلال، كما أنها حصلت على امتيازات لاستغلال مناجم للحديد في السنغال وستقوم وفق مخططها بنقل المادة الأولية من تلك البلاد في غرب أفريقيا نحو مصنعها بوهران على متن بواخر عملاقة، لكنها لم تهتم مطلقا بمصير الآلاف من عمالها.

 

سعيد بودور

في رسالة مفتوحة: نقابات دولية وشخصيات سياسية وحقوقية تتضامن مع ثورتي الجزائر والسودان

أوردت الصفحة الرسمية لتجمع المهنيين السودانيين في فايسبوك أن عدة نقابات دولية وشخصيات سياسية وحقوقية عالمية أصدرت رسالة مفتوحة تضامنية مع ثورتي الجزائر والسودان والمطالبة بتسليم الحكم إلى سلطة مدنية.

ووقّعت عدة نقابات عمالية حول العالم على رسالة مفتوحة تضامنا مع ثورتي الجزائر والسودان، وطالبت الرسالة الحركات النقابية بالتعبير عن هذة المساندة عن طريق تنظيم الاحتجاجات ضد تعاون الحكومات العسكري والأمني مع الأنظمة والأفراد المسؤولين عن تجاوزات لحقوق الانسان وتزويدهم بالأسلحة وأدوات القمع المختلفة.

كما حثت الرسالة الحركات النقابية على إعلان تضامنها الواضح مع قيام حكومة ديموقراطية مدنية في كل من السودان والجزائر، ورفض أي شكل من أشكال الحكم العسكري في البلدين.

للعلم، فقد قام بالتوقيع في هذه الرسالة أعضاء نقابات وأعضاء برلمان بالإضافة إلى أساتذة جامعات وصحافيين من عدة دول، منها اسبانيا وتركيا واليونان وألمانيا وكوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا وكندا والمملكة المتحدة.

............................................

#رسالة #نقابات_دولية #شخصيات_سياسية #تضامن #الجزائر #السودان

نتيجة لغياب قوانين تحمي الصناعة الوطنية: الشركة الأردنية لصناعة المحاليل الطبية والمخبرية تسرّح موظفيها

كشف المرصد العمالي الأردني أن الشركة الأردنية لصناعة المحاليل الطبية والمخبرية قامت بتسريح جميع العاملين والموظفين في الشركة والبالغ عددهم 52 موظفاً إضافة الى إنهاء كافة العقود مع السائقين وموظفي التوزيع وشركات الحراسة وإغلاق الشركة اعتبارا من تاريخ 31 جويلية/يوليو المقبل.

وأصدرت الشركة بلاغا بيّنت فيه أن هذا القرار جاء بسبب خسارة الشركة للعطاءات الحكومية وعدم قدرتها على منافسة البضائع التركية، ولعدم وجود قوانين تحمي الصناعة الوطنية، "مما أدى الى تكبيد الشركة خسائر متتالية بحيث أصبحت غير قادرة على الاستمرار".

وأكدت الشركة في بلاغها أنها ستقوم بصرف كامل المستحقات المالية للعاملين المسرّحين حسب قانون العمل الأردني لغاية تاريخ 31 جويلية/يوليو 2019.

...........................................................

#غياب_قوانين #الصناعة_الوطنية #الأردن #الشركة_الأردنية_لصناعة_المحاليل_الطبية_و_المخبرية

سلطات الاحتلال تُقلّص مساحة الصيد في بحر غزة إلى 10 أميال

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء الفارط، على تقليص مساحة الصيد في بحر قطاع غزة المحاصر إلى 10 أميال بحرية أمام الصيادين، وذلك بزعم الرد على إطلاق بالونات حارقة من القطاع تسببت باندلاع حرائق في محيط المستوطنات الإسرائيلية.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال عن تقليص مساحة الصيد، من 15 ميلا بحريًا إلى 10 أميال، إثر اندلاع 11 حريقًا، اليوم، منها 6 في المجلس الإقليمي “أشكول”، بسبب نيران البالونات حارقة.

جاء ذلك بعد أقل من 48 ساعة عن قرار الاحتلال بتوسيع منطقة الصيد إلى 15 ميلا بعد أن كانت 6 أميال فقط، وذلك في إطار تفاهمات التهدئة التي أدت إلى وقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية والتي تمّت برعاية مصرية وأممية.

.................................................. #سلطات_ الاحتلال #الصيد #غزة

السعودية تفتح الباب أمام فلسطينيي 48 للعمل فيها: هل هي مساهمة لتشغيل العاطلين عن العمل أم دعوة لترحيلهم من وطنهم؟

كشفت صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية أن السعودية قررت فتح الباب أمام فلسطينيي 48 أي المواطنين العرب الفلسطينيين في إسرائيل للعمل فيها. ونشرت الصحيفة الإسرائيلية يوم الاثنين الفارط أن مجلس الشورى الأعلى في السعودية الذي يقدم مقترحات للقيادة السياسية في المملكة اقترح فتح الباب لفلسطينيي 48 للعمل بالسعودية، وقد صادقت الحكومة على ذلك، وسيتم خلال الأشهر القريبة البدء بنشر تشريعات تفصيلية تتيح ترجمة ذلك على الواقع.

الصحيفة أوضحت أن هذه الإجراءات الجديدة تأتي في إطار تحسين العلاقات بين دولة الاحتلال وبين السعودية، وقالت إن خريجي الجامعات العرب في "إسرائيل" يُعتبرون في العالم العربي كأصحاب مهن متميزين، وستفتح السعودية نافذة أمامهم للعمل على أراضيها إلى جانب ملايين العمال العرب والمسلمين.

في هذا السياق، وجب على من هو غير سعودي تجديد تراخيص الإقامة والعمل في السعودية سنويا بعد استيفاء الشروط المطلوبة ومن ضمنها توفر مواطن سعودي كفيل للمقيم الأجنبي ويؤمّن له مصدر عمل، وتبقى تراخيص العمل والإقامة مؤقتة ويمكن للحكومة السعودية طرد المقيمين الأجانب منها متى شاءت. ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصدر سعودي قوله إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتطلع للتقليل من تبعية السعودية للنفط وإنه وافق على فتح الباب أمام المبادرين والخبراء الأجانب رغم وجود نحو 11 مليون مقيم فيها اليوم ورغم وجود بطالة بنسبة 12%. وأثارت هذه الأخبار حملة على ولي العهد السعودي في منتديات التواصل الفلسطينية، وفي هذا الصدد أوردت صحيفة القدس العربي ما دوّنه على سبيل المثال المحاضر الجامعي دكتور خالد أبو عصبة الذي قال : " إن النظام السعودي يقوم بفصل وطرد عمال من البلدان العربية (من سوريا ولبنان ومصر والسودان)، ولو مكثوا فيها عشرات السنين دون أي اعتبار إنساني وأخلاقي وحقوقي، رغم أنهم قد أفنوا حياتهم في خدمة هذا البلد".

ويضيف الأستاذ خالد على صفحته في الفيسبوك: "في المقابل يأتي هذا النظام الحنون الآن ويفتح باب العمل والمواطنة في البلاد لكل من يرغب من المواطنين العرب، احذروها فهذه دعوة للترحيل ولسنا بحاجة لدولارات محمد بن سلمان ولا لرائحة نفطه فنحن باقون في وطننا رغم أنف الحاقدين، ويبقى البيت هو كما البيت الملاذ الآمن".

............................................. #السعودية #فلسطينيو_48 #تشغيل #ترحيل

المغرب/إقليم الحوز: الاتحاد التقدمي لنساء المغرب يتضامن مع موظفة

عبّر الاتحاد التقدمي لنساء المغرب المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل عن تضامنه اللامشروط مع السيدة خديجة أقديم مديرة المصالح بالجماعات الترابية "دار الجامع" بإقليم "الحوز"، التي تعرّضت الشهر الفارط، لاعتداء جسدي ولفظي، مطالبا الجهات المسؤولة باتخاذ الإجراءات القانونية ضد المعتدي.

وكانت السيدة خديجة أقديم قد تعرّضت للشتم وللاعتداء الجسدي أثناء مزاولة عملها من طرف رئيس المجلس ما تسبب في نقلها الى المستشفى، أمام مرأى ومسمع الموظفين.

ولم يقتصر رئيس المجلس على الاعتداء اللفظي والجسدي، بل أقدم على اتخاد قرارات في حقها بإيقافها مؤقتا عن العمل وإيقاف راتبها الشهري وتعطيل مهامها كمديرة المصالح مع تعطيل هاتف العمل وتغيير مفتاح باب مكتبها.

....................................... #المغرب #الحوز #الاتحاد_التقدمي_لنساء_المغرب #تضامن

مصر: الموافقة على تعديل بعض أحكام قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 213 لسنة 2017، بشأن إصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، وأجاز التعديلُ للعاملين بأي منشأة تكوين لجنة نقابية لهذه المنشأة بما لا يقل عن 50 عاملاً منتميا لها، كما أعطى الحق للعاملين في المنشآت، التي يقل عدد العمال فيها عن 50 عاملاً، وكذا العاملين من ذوي المهن والحرف، تكوين لجنة نقابية مهنية عمالية على مستوى المدينة أو المحافظة لا يقل عدد أعضائها عن 50 عاملا، وذلك بالاشتراك مع غيرهم من العاملين في مجموعات مهنية أو حرفية، أو صناعات مماثلة، أو مرتبطة ببعضها، أو مشتركة في انتاج واحد، على أن تُعتبر المهن المتممة والمكمّلة لبعض الصناعات، داخلة ضمن هذه الصناعة، وفقاً للمعايير الدولية.

كما نصّ التعديل على أن يكون إنشاء النقابة العامة من عدد لا يقل عن 10 لجان نقابية تضم في عضويتها 15 ألف عامل على الأقل، وعلى أن يكون إنشاء الاتحاد النقابي العمالي من عدد لا يقل عن 7 نقابات عامة تضم في عضويتها 150 ألف عامل على الأقل.

.............................. #مصر #تعديل #قانون_المنظمات_النقابية_العمالية #التنظيم_النقابي

لبنان: تصعيد مُنتظر في مواجهة خفض الأجور ومعاشات التقاعد

من المنتظر أن تشهد لبنان تحركات احتجاجية تصعيدية في حال قررت الحكومة خفض الأجور أو المزايا في إطار مسودّة ميزانيتها لعام 2019.

ويعقد مجلس الوزراء في لبنان اجتماعات شبه يومية لإنهاء العمل على ميزانية تحاول السيطرة على عجز ضخم وكبح جماح أحد أكبر أعباء الدين العام في العالم.

وقد تظاهر يوم الاثنين الفارط مئات المواطنين أمام مقر الحكومة احتجاجا على مشروع الموازنة الذي ينتظر أن يثقل كاهل اللبنانيين لسنوات قبل أن تتمكن البلاد من الوقوف على قدميها مجددا، على حد وصف وزير الإعلام جمال الجراح.

وقالت تقارير صحافية أن هناك مخاوف من أن تتضمن الميزانية تخفيضات للأجور أو معاشات التقاعد أو المزايا من موظفين في القطاع العام، من بينهم جنود متقاعدون وموظفو البنك المركزي.

من جهتها، حذّرت النقابات من حدوث "انفجار في الشوارع" جرّاء اندلاع احتجاجات جديدة في حال فرضت الحكومة زيادات في الضرائب أو اتخذت سياسات قد تضرّ بالعمال.

ولم تتوصل الحكومة اللبنانية خلال اجتماعها أول أمس الأربعاء إلى اتفاق بشأن مشروع الموازنة العامة، وأرجأت القراءة النهائية لأرقام هذه الموازنة إلى اليوم الجمعة.

ويواجه لبنان تضخما سنويا بلغ السنة الماضية 7.06 في المائة حسب دراسة مؤشر أسعار الاستهلاك الصادرة عن إدارة الإحصاء المركزي، بتقسيم مخصصات القطاعات بحسب مقترح الحكومة على نحو "يوازن بين الوزارات الحيوية"، إذ خصصت نسبة 35 في المائة للرواتب الشهرية للموظفين، والنسبة ذاتها لخدمة الدين، و10.5 في المائة للإنفاق على مؤسسة كهرباء لبنان، في حين خصصت نسبة 8.5 في المائة لنفقات استثمارية، و11 في المائة خُصصت للنفقات الجارية.

........................................ #لبنان #تصعيد #خفض #الأجور #معاشات #التقاعد

ما حكاية نظام "الإقامة المميزة" السعودي ومن هم المستفيدون منه؟

أطلقت السعودية نظام إقامة جديد يسمح للأجانب بالبقاء في المملكة دون الحاجة لكفيل محليّ، وتعتبر السعودية هذا النظام هو الخطوة الأولى في "إصلاح" نظام الكفالة في الوقت الحاضر، فيما تناولت وسائل الاعلام المبادرة بوصف غير دقيق على أنها "إلغاء الكفالة".

ويقول خبراء إن الإصلاحات الجديدة هي في الواقع موجّهة للمستثمرين الأثرياء ورجال الأعمال الأجانب للاستفادة من رؤوس الأموال الكبيرة لتحريك الطلب في القطاع العقاري وكذلك الترويج للاستثمار الأجنبي، وتؤكد ذلك تقارير صحافية أعلنت أن رسوم الإقامة المميزة السنوية ستحدد بـ 100 ألف ريال سعودي (26,6 ألف دولار أميركي)، فيما تصل رسوم الإقامة الدائمة إلى 800 ألف ريال سعودي (213,28 ألف دولار أميركي) إلا ان هذه الرسوم لم يتم الإعلان عنها رسميا.

ومعلوم أن مجلس الشورى السعودي أقرّ مسودة قانون يسمح لغير السعوديين بالحصول على كفالة ذاتية لإقامتهم (تصريح الإقامة)، وهذا النظام الذي يشير إليه المسؤولون بـ"الإقامة المميزة" سيمنح حاملي التصريح إقامة مؤقتة أو دائمة قابلة للتجديد".

ومن المزايا الأخرى التي يحصل عليها حملة "الإقامة المميزة"، الحصول على تصاريح إقامة لعائلاتهم، وإصدار تأشيرة دخول لأقربائهم، وتوظيف العمال، وتملّك العقارات بالإضافة إلى حرية الدخول والخروج من السعودية دون قيود.

وتعتبر هذه السياسات جزءاً من النمط العالمي الحديث لسياسة الهجرة غير المتكافئة، حيث يتمكن المهاجرون الأثرياء من الإقامة والتنقل بحرية بينما يصطدم الفقراء بالقيود خلال تنقلاتهم.

كما أن هذه التشريعات تتناقض مع العزم على إبقاء الأموال وتدويرها داخلياَ، فالكثير من العائلات الوافدة في السعودية لم يعد بوسعها مواصلة الإنفاق على السكن، والمدارس، والمواصلات وغير ذلك، وانتهى بهم الأمر بإعادة عائلاتهم إلى أوطانهم الأصلية ودعمهم بالجزء الأكبر من رواتبهم بإرسالها إلى هناك.

ومنذ إعلان الموافقة على التشريع السعودي الجديد، ظهرت موجة من العناوين غير الدقيقة التي تصف المبادرة السعودية بأنها إنهاءٌ لنظام الكفالة في المملكة، كما واظبت بعض المؤسسات الإعلامية على نشر تحليلات غير دقيقة تؤكد ذلك، وذلك رغم ضآلة التغيير الذي تحدثه الإصلاحات المذكورة لحقوق المهاجرين وحرية انتقالهم.

وبرغم أنه ليس من المعروف إن كانت هذه التغطية الإعلامية هي نتاج افتقار لفهم نظام الكفالة أم أنه ناتج عن إدراك وعلم في إطار سياسة العلاقات العامة، إلا أنه من الواضح جداً أن تطبيق نظام الكفالة الذاتية على قلة مختارة لا يعنى أن نظام الكفالة الخانق قد أرخى قبضته عن رقبة الغالبية العظمى من العمالة المهاجرة في الخليج.

..................... #الإقامة_المميزة #السعودية #نظام_الكفالة